مافيش أوفر برايس تاني على أسعار السيارات الجديدة وغرامات كبيرة للمخالفين وإزاي تبلغ عن المخالفين

صرح أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك في مصر بأنهم لم يتخذوا أي اجراءات استثنائية في السابق بخصوص أسعار السيارات الجديدة أملاً في تحسن الوضع . وجاء ذلك بعد فترة طويلة من المشكلات الخاصة بنقص السيارات بمختلف أنواعها بسبب مشكلات أشباه الموصلات واستمرار المشكلات الخاصة بكورونا, والتي تسببت في نقص السيارات. ولكن مع ظهور بوادر سابقة للحل لم تتخذ اجراءات استثنائية. 

قال وأردنا توفر الشفافية في السوق من خلال اعلان سعر السيارة والمواصفات مع كتابة الأوفربرايس إن وجد عليها من قبل التجار ليكون أمام الناس حق الاختيار في شرائها بالأوفربرايس فوري او الحجز بالسعر الرسمي في الوكيل والانتظار.

لكن نتيجة الأزمة الحالية أدي ذلك الي ارتباك شديد مما دفع حلقات التداول تتحرك بشكل عشوائي . ورصدنا من أول يوم حالات امتناع عن البيع مع صدور شائعات بهدف تحريك مبيعات الخاصة بالسيارات . وكان لابد من نقطة نظام ، فنحن في أزمة تسببت في ارتباك في السوق خاصة في قطاع السيارات رغم أنها ليست سلعة أساسية ولكنها تمثل ثاني أكبر استثمار للمشتري بعد العقارات. 

لكننا اتفقنا مع الشركات على خطوط عريضة تشمل توحيد سعر بيع السيارات ليكون سعر الوكيل 

ولهذا تحركنا بشكل سريع واستدعينا شركات بيع السيارت بما يشمل الوكلاء والتجار والموزعين والشعب لمناقشة الآليات التي يمكن ضبط السوق بها. وكان هناك تعاون, ولكن كان لابد من وضع خطوط عريضة واجراءات استثنائية لمنع الارتباك . وتشمل الاجراءات أن السعر الرسمي المعلن من قبل الوكيل سيكون هو السعر الملزم وسعر البيع الرسمي في الفاتورة لدي التجار والموزعين  والفاتورة تشمل سعر بيع المستهلك وهذا السعر سيكون هو السعر الملزم والذي سيحدده الوكيل ولا يمكن أن يبيع بغيره التجار والموزعين.

وعلي مدار اليومين الماضيين, طالبت الشركات فترة انتقالية حتي يمكن تنفيذ القرار الجديد.

اقرأ أيضاً: مقارنة بين مصاريف تشغيل سيارة بنزين وسيارة كهربائية في مصر

العقوبات المفروضة على من يفرض أوفر برايس على السيارات

ووضح رئيس جهاز حماية المستهلك أن من سيقوم بوضع أوفربرايس على السيارات بعد ذلك سيتم عمل قضية سلوك خادع وغرامة 2 مليون جنيه. 

وقال رئيس جهاز حماية المستهلك بشكل واضح أنه لن يكون هناك أوفربرايس على الاطلاق مرة أخري. والسعر الذي سيعلن على السيارات لدي التجار سيكون سعر الوكيل الرسمي فقط.  

رقم شكاوي حماية المستهلك

للشكاوي لجهاز حماية المستهلك لمن يقوم بفرض أوفر برايس على السيارات الجديدة الاتصال بالخط الساخن الخاص بنا (19588) من خلال أي خط أرضى . عن طريق واتس آب على رقم 01577779999

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *